نصائح لجمال وحيويه الشعر الدهنى

Tips for the beauty and vitality of greasy hair – نصائح لجمال وحيويه الشعر الدهنى

منقوع الزعتر الحل الأمثل  لحماية الشعر الدهني

إذا كان نصف علاج المشكل هو تحديده،  فإن مشاكل الشعر الدهني  قد تأخذ منك وقتا طويلا قبل ان تعرفي  طبيعته التي  تتغير احيانا،  والسبب انه  يتفاعل بقوة مع التأثيرات الخارجية . تعرفي  إذن على بعض ملامحه،  وطرق العناية به .
الشعر الدهني  هو نتيجة لعوامل كثيرة منها،  عوامل وراثية،  واخرى تعود لحساسية جلدة الرأس تجاه العوامل المناخية او صبغات الشعر،  او لوجود خلل في  افراز الغدد الدهنية في  جلدة الرأس،  إذا كانت بشرة الوجه دهنية،  فهذا  يعني  ان جلدة الرأس دهنية ايضا،  لكن العكس لا  يكون صحيحا .

 نصائح لجمال وحيويه الشعر الدهنى

مواصفاته
تتميز فروة الرأس بنوعيتها التي  يمكن ان تكون دهنية،  عادية او جافة،  يعاني  الشعر الجاف من القشرة التي  تتحكم فيها بعض انواع الخمائر التي  تمثل بعض مكونات فروة الرأس،  غير ان تكون هذه الخمائر بنسبة أكبر من النصف،  يعرض الشعر لمشكل تكوّن القشرة على سطح جلدة الرأس،  وقد  يعاني  الشعر الدهني  احيانا من التساقط بفعل الافرازات الدهنية القوية او بفعل التحسس .
من الصعب تغيير مواصفات فروة الرأس اذا كانت دهنية ولكن بالمقابل،  يمكن الحد من المظهر  غير المستحب للشعر الدهني  باتباع بعض الخطوات .

خطوات عملية
لا  يحتاج الشعر العادي  بالضرورة لعناية متميزة،  فيكفي  ان نغسله مرتين في  الاسبوع . لكن،  تبدأ المشاكل عندما  يصبح الشعر دهنيا أكثر من اللازم او عندما  يتساقط او عند ظهور القشرة،  وهي  جميعها مشاكل تطال الشعر وتؤثر على جماليته،  وهنا تقدم الدكتورة اخصائية أمراض جلدية بعض الخطوات العملية التي  تساعدك على التحكم في  مشكلة الشعر الدهني :

 – إذا كانت جذور الشعر دهنية،  والاطراف جافة،  استخدمي  شامبو مخصصا للغسل المتكرر من النوع الذي  يعيد التوازن لافرازات القشرة الجلدية فيمتص الدهون التي  تغلف جذور الشعر وتحافظ على رطوبة وليونة اطرافه في  الوقت نفسه .

- طبقي  بلسم الشعر على الاطراف فقط ولاتتركيه اكثر من  3 دقائق .

- لا تستخدمي  مجفف الشعر إلا في  الحالات الضرورية لان الحرارة المرتفعة تحفز الافرازات الدهنية وتزيد من جفاف الاطراف . اما الحل المثالي  فهو ان تلفي  شعرك بمنشفة او فوطة مناسبة لامتصاص البلل واستخدام مجفف الشعر بحرارة معتدلة .

الشعر الدهني  من الجذور إلى الأطراف
– إذا كان الشعر دهنيا بصفة كاملة عليك تجنب كل ما  يثير الافرازات الدهنية بفروة الرأس كالاكثار من تسريح الشعر ولمسه بالاصابع .

- لا تتناولي  مأكولات حارة ودهنية بصفة مستمرة .

- تجنبي  وضع قبعة او منديل على الشعر لمدة طويلة،  مما سيحول دون تهويته .

وصايا عامة
تُضيف الدكتورة أخصائية الامراض الجلدية نصائح اخرى لتعزيز صحة الشعر نلخصها في  التالي :

- لا تغسلي  شعرك  يوميا لان ذلك  يزيد من افراز الدهون .

- استخدمي  انواع الشامبو الخاصة بهذه النوعية من الشعر،  فهناك تركيبات متعددة كتلك التي  تحتوي  على الكبريت او الطين في  تركيبتها،  كما  يمكن وضع لوسيونات على فروة الرأس لتنظيم افرازاته،  اما أكثر ما  يضر بالشعر الدهني  فهو العطور والصابون المعطر،  ومن الضروري  غسل الشعر جيداً  بالماء الفاتر،  واذا امكن بالماء البارد لتنشيط الدورة الدموية .

 – على المرأة التي  تعاني  من شعر دهني  غسله ثلاث مرات في  الاسبوع . وتدليل شعرها بلوسيون مركب من الكبريت .

- في  موسم السباحة،  ينصح بعدم استخدام القبعة المطاطية في  بركة السباحة لان الشعر الدهني  بحاجة لليود والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم الموجودة في  ماء البحر وكذلك في  المسابح .

- من الافضل عدم الخضوع لحمامات الزيت إلا مرة واحدة في  الشهر،  اذا كان الشعر دهنيا ومتعب الاطراف .

 – يكون الشعر الدهني  غالبا رقيقا،  ويمكن للتلوين الخفيف من فترة لاخرى ان  يحسن مظهره ويمنحه الاشراق .

- اشطفي  شعرك بعد  غسله تماما بمنقوع الزعتر،  او اضيفي  ملعقة من الخل او عصير الليمون الحامض الى ماء شطف الشعر مع تخفيفه بكميات مهمة من الماء،  كي  تقللي  من نسبة الدهون

© 2014 Powered By EGYIT EGYIT

الصعود لأعلى