الخضروات والفواكه الطازجة تقى من التجاعيد المبكرة

الخضروات والفواكه الطازجة تقى من التجاعيد المبكرة

أجرى الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أبحاثا متعددة عن الجلد وعلاقته بتناول الغذاء حيث يقول: وجه المرأة هو المعبر عن النضارة والجمال، ومن أكثر المشاكل التى تواجه المرأة هى البشرة، وتزداد هذه المشاكل فى الفترة ما بين الثلاثين من العمر والأربعينيات، حيث يبدأ ظهور التجاعيد المبكرة، كذلك يبدأ ظهور نوع من الجفاف، مما يسبب قلقا شديدا عند المرأة.

 

 

ويؤكد الناظر أن التجاعيد المبكرة هى تجاعيد تظهر قبل موعدها، وهى عبارة عن نقص فى الدهون تحت الجلد، وظهورها قبل سن الثلاثين يعد تجاعيد مبكرة، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، منها التوتر والقلق، وهما مرضا العصر الحديث، كذلك التدخين والوقوف فى الشمس فترة الظهيرة مدة طويلة، والجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون.

ومن أكثر الأسباب خطورة لظهور التجاعيد المبكرة الإكثار من مستحضرات التجميل كالمكياج وبودرة الوجه وغيرها التى يزداد تأثيرها الضار، خاصة السيدات والآنسات اللاتى يقضين أوقات كبيرة فى الشمس أثناء استخدامهن لمكياج الوجه، كذلك قد تلجأ بعضهن إلى استخدام أدوات التجميل رخيصة الثمن أو ذات الماركات المجهولة كل ذلك يعود بالآثار الضارة على بشرة الوجه، وبالتالى إمكانية ظهور التجاعيد المبكرة وكذلك سوء التغذية والعزوف عن ممارسة الرياضة والإهمال فى العناية بالبشرة من العوامل التى تؤدى إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

وينصح أن تتحاشى المرأة كل تلك المشاكل بأن تلجأ إلى العناية بالوجه، وكذلك البشرة عن طريق استخدام الأقنعة الواقية الطبيعية والبعيدة عن الكيماويات.

 الخضروات والفواكه الطازجة تقى من التجاعيد المبكرة

 

ويقدم الناظر مثالا لقناع الوجه والذى يناسب جميع أنواع البشرة سواء أكانت جافة أو دهنية، ويصلح استخدامه فى جميع الأوقات كوب لبن زبادى + ملعقة عصير ليمون + ملعقة عسل نحل + ثمرة خيار واحدة تبشر جيدا “ليس بالخلاط”، يخلط هذا المكون جيدا ويترك فى باب الثلاجة فترة من الزمن، ثم يغطى به الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك، ويراعى أن تقوم السيدة بغسيل الوجه بالماء الدافئ وصابون الجلسرين، ثم يجفف الوجه جيدا قبل وضع المخلوط السابق كقناع، ويساعد عمل هذا القناع بصفة أسبوعية على حيوية الجلد ونضارته واحتفاظه بمظهره الطبيعى، مما يقلل من احتمال ظهور التجاعيد المبكرة.

يقول الناظر إن هناك أشياء أخرى تعيد للوجه نضارته مثل الضحك، فهو مفيد لجميع أعضاء الجسم الداخلية أو الخارجية، والضحك تمرين عضلى لجلد الوجه ويساعد على شد الجلد وتقليل التجاعيد، وعلى العكس من ذلك القلق والحزن والاكتئاب.

كذلك وجد كثير من النباتات لها خواص معينة لجمال البشرة، فالجزر مثلا مصدر غنى لفيتامين “أ”، وهو عامل فعال لصحة وحيوية البشرة، ويدخل فى تركيب الكريمات المغذية للبشرة، أيضا الليمون منظف قوى لمسام البشرة مرطب وملطف ويدخل فى صناعة كثيرة من كريمات الوجه، وزيت الكافور مطهر ومعقم ومرطب للبشره ويستعمل للتدليك، بالإضافة إلى عسل النحل ذى المزايا المتعددة ويصلح كقناع للوجه.

كذلك تناول الخضروات الطازجة والفواكه والسلاطة الخضراء واللحوم البيضاء سواء أكانت المشوى منها أو المسلوق، مع الإقلال من تناول المواد النشوية والسكرية وممارسة التمارين الرياضية من العوامل الهامة للحفاظ على نضارة وحيوية الوجه بصفة خاصة، والجسم بصفة عامة وتبعث على الحيوية والشباب.

© 2014 Powered By EGYIT EGYIT

الصعود لأعلى