6 خطوات يجب التأكد منها لتنظيف مطبخك بالشكل الأمثل

مطبخك هو مملكتك داخل منزلك، وأحد أهم الأماكن التي يجب أن تقومي بالابتكار للحصول على مطبخ مثالي يساعدك على إتمام الوجبات بالشكل والوقت الأمثل، والمطبخ المثالى يجب أن يجمع بين النظام والنظافة لكي تستطيعي استنشاق عطر أكلاتك بكل وضوح.

1- ترتيب الأواني:
– ستبدئين بترتيب الأرفف جيدًا لمعرفة الأواني التي تحتاج إلى تنظيف ولابد من وضع الأوانى المتشابهة معًا.

– أمّا الأوانى الأخرى التى تقومي باستخدامها بكثرة قومي بوضعها فى الأرفف القريبة حتى يكون استعمالها سهلًا، وكونها قريبة منك يجعلك لا تعرضي نفسك للضيق من عدم معرفة أماكن الأشياء مما يشتت تفكيرك ومن الممكن أن تقومي بخطأ في وجبتك يفقدها أي شيء مميز.

– أيضًا لا تتركي أى شيء على الأسطح والأماكن القريبة من متناول الأطفال.

– وقومي بتوفير مكان بالأرفف خاص فقط للأجهزة الكهربائية كالخلّاط مثلًا حتى لا تشعري بضيق المكان أو بأي ازدحام داخل المطبخ مما يحميها أيضًا من التعرض للأتربة والدهون.

2- تنظيف الأواني:
– قومي بتنظيف الأوانى البلاستيكيّة والزجاجيّة وغيرها وإزالة الأوساخ منها وتلميعها؛ وهنالك بعض المواد الطبيعية التى يمكنك استخدامها لمساعدتك فى التنظيف الأمثل والصحي للأوانى كالخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم والذين من المواد التى تساعد على إزالة الدهون وتعيد اللمعان للأوانى والأطباق كما يمكن استخدام الماء الدافيء أيضًا فهو له تأثير جيد على الدهون وإزالتها وخاصةً إذا كانت الأوانى تلك هي أواني زجاجيّة.

3- تنظيف الثلاجة:
– لابد من تفريغ الثلاجة من الأطعمة الفاسدة والتى لا حاجة لها حتى لا تسبب روائح كريهة داخل الثلاجة وذلك أسبوعيًّا حيث يتم إلقاء بواقى الأطعمة غير الصالحة والتخلص من القمامة مباشرةً لتمنعي الحشرات وتنظيف المُثلج أيضًا.

– ينصح بمسح تلك الرفوف مرة كل أسبوع أو أسبوعين باستخدام مادة مطهرة. ولتجنب تناقل الملوثات، توضع اللحوم النيئة على الرفوف السفلية بعيدا عن الأطعمة الأخرى.

– الرفوف السفلية من الثلاجة هي الأكثر تلوثًا بالبكتيريا، نتيجة لزيادة نسبة الرطوبة وتكثيف النقط المتساقطة من الرفوف العلوية، حيث يقوم أغلب الأشخاص باستخدام تلك الرفوف لفك تجميد اللحوم.

4- تنظيف الأفران:
– قومي بتنظيف الأفران من آثار الزيوت والطبخ بالماء ومسحوق الغسيل جيدًا ووضع مزيل الهون لكي تحصلي على أسطح نظيفة ولامعة وهو نوع من أنواع المزيلات التى سوف تجدينها فى الأسواق والتى تعمل على التخلص من الدهون فى أقل وقت ممكن.

– ولابد أن تقومي بتنظيف الأفران مرّة أسبوعيًّا حتى يكون التنظيف سهل عليكِ ولا يكون شديد الإتساخ.

5- تنظيف الأحواض:
– لا تنسي تنظيف الحوض والحنفيات جيدًا وتلميعها وذلك حتى تمنعين جذب وظهور الحشرات، وأيضًا وتكون ذات منظر جذاب يُنعشك في كل مرّة تتجهين لغسل شيءٍ ما.

– يمكنك استخدام الخل الأبيض فى تلميعها أو حتى مواد مخصصىة للاستانلس تيل.

– أيضًا الخل يمكن استخدامه فى تنظيف الأحواض حيث يتم رش بيكربونات الصوديوم أولًا وبعد ذلك يتم اضافة الخل ويترك فترة قليلقة وبعد ذلك يتم مسحه بقطعة قماش لتجدي الأحواض أصبحت لامعة ونظيفة.

– تتراكم بكتيريا E.coli في حوض المطبخ أكثر من المرحاض، فالحوض هو بيئة ممتازة لنمو تلك الأنواع من البكتيريا نتيجة لتوافر الرطوبة بشكل دائم، كما تتغذى البكتيريا على بقايا الأطعمة الموجودة على الأطباق المتسخة.

6- تنظيف الأرضيات:
– قومي بتلميع السيراميك جيدًا والحرص على إزالة جميع الأوساخ الموجودة به ويمكنك استخدام الماء الدافيء ليخلصك من آثار الدهون على الأرضيات.

 


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى