زيادة الوزن خلال الحمل… هذا هو معدلها الطبيعي

خلال الحمل، من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة بشكل معقول، وهذه الزيادة تشير إلى النمو الصحي للجنين. ولكن إلى أي مدى تكون هذه الزيادة مقبولة وعادية؟ وكيف يمكنك احتساب المعدل الطبيعي لزيادة وزنك خلال الحمل؟

ما هي الزيادة المقبولة؟

لا يوجد عدد كيلوغرامات محدد يناسب جميع النساء، فزيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تُحسب تبعاً لمؤشر كتلة الجسم Body Mass Index – BMI. أما كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم، فعلى الشكل التالي:

– مؤشر كتلة الجسم يساوي نتيجة قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربّع الطول بالمتر، مثال على ذلك: إذا كان طولك 160سم أي 1,6متر، ووزنك 60 كيلوغرام، يكون مؤشر كتلة الجسم عندك: 60/ (1,6 x 1,6) = 23,4.

وعندما تصبح لديك فكرة عن مؤشر كتلة جسمك تستطيعين ان تحددي عدد الكيلوغرامات التي ستكتسبينها خلال الحمل، وذلك على الشكل التالي.

– مؤشر كتلة الجسم تحت 18,5، يكون وزنك أقل من المعدل الطبيعي، ويجب أن تكتسبي ما بين 13 – 18 كيلوغرام خلال الحمل.

– مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و25، إذاً فوزنك طبيعي، وسوف يزيد بين 11 و16 كيلوغرام خلال فترة الحمل.

– مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29، يكون وزنك زائد عن الطبيعي، ويجب أن لا تكتسبي أكثر من 7 – 11 كيلوغرام خلال الأشهر التسعة للحمل.

– أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 29، فأنت تعانين من زيادة في الوزن تحتّم عليك الإلتزام بعدم اكتساب أكثر من 5-9 كيلوغرام أثناء الحمل.

والجدير بالذكر أنه خلال الثلث الأول من الحمل لا تحصل زيادة مهمة في الوزن وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من القيء الصباحي، فكثير من النساء يفقدن الوزن في هذه المرحلة. بينما النساء اللواتي لا يعانين من مشاكل القيء الصباحي فهم يكسبون في الحالة الطبيعية حوالي 2 كيلوغرام، ليصبح معدل اكتسابهن الطبيعي للوزن بين 1,5 و2 كيلوغرام في الشهر باقي أشهر الحمل.

ممَ تتكون هذه الكيلوغرامات الزائدة؟

هذه الزيادة في الوزن تكون مقسّمة على الشكل التالي:

الجنين يزن 3-3,6 كيلوغرام، الثديين يكتسبان حواي 1 كيلوغرام، الرحم يكتسب 1 كيلوغرام، المشيمة وزنها 0,7 كيلوغرام، السائل الأمينوسي وزنه 1 كيلوغرام، وزن الدم يزداد 1,8 كيلوغرام ومثله وزن السوائل في الجسم، كما يزداد وزن الدهون حوالي 2,7-3,6 كيلوغرام


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى