احذري من ” 5 أدوية ” تزيد من وزنك !!

نلاحظ على الكثير من الأشخاص زيادة أوزانهم بنسبة كبيرة وسريعة جدا وفى وقت قصير من الأيام فهل تعرفين ما هي اسوأ خمسة أدوية لزيادة الوزن؟.

يجيب على هذا السؤال الدكتور “محمد بكري ” أخصائى التغذية العلاجية بأن هناك أدوية تسبب زيادة الوزن مثل زيادة الشهية طريقة تخزين الشحوم وتغيير في نسبة الأنسولين مشيرًا أن هذه الأنواع هي.

– الكورتيزون: يعمل على زيادة الوزن وعلى انتفاخ الجسم بشكل مزعج وهو ما يسمى ” السمنة الكاذبة “فهو يعمل على إحتباس الماء والأملاح تحت الجلد.

– أدوية منع الحمل: تتسبب هذه الأدوية لدى البعض الى زيادة ملحوظة لأنها تحتوي على هرمون البرجستون والإستروجين ” هذه الهرمونات تعمل على فتح الشهية للطعام.

– أدوية الحساسية والإكتئاب: تعمل بعض من هذه الأدوية على تنبيه المخ الى الإحساس بالجوع، وبعضها الآخر يعمل على تراكم الدهون وعدم تكسرها .

– الأدوية التي تساعد على نقصان الوزن: اذ تسبب في بعض الأحيان زيادة الوزن بشكل كبير كرد فعل عكسي.

– أدوية الأمراض النفسية والعصبية: فتؤثر في توازن الهرمونات داخل الجسم ويمكن أن تزيد من الشهية ولكنها في الوقت نفسه تخفض من مستوى النشاط عند الفرد.

ونوة ” بكرى ” على ما كشفته الأبحاث الطبية الحديثة عن أن اكتساب الإنسان لمزيد من الوزن أو فقدانه لا يرتبط فقط بمدى التزامه بنظام غذائي صحي ومتوازن أو ممارسة الرياضة، ولكنه يتأثر أيضا سلبا أو إيجابا ببعض العقاقير الطبية التى قد تدفع الحالة الصحية للمريض الى تناولها فى بعض الاحيان.

وأوضح الباحثون أن بعض العقاقير الطبية قد تحدث تغيرا ملحوظا فى معدل وزن الانسان كأحد الاعراض الجانبية له، مثل بعض عقاقير معالجة مرض السكر وضغط الدم المرتفع.

وأشارت الأبحاث إلى أنه وبسبب الجدل الشديد الدائر حول ضرورة فقدان الوزن الزائد لتجنب الاصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة وفي الوقت الذى باتت فيه البدانة وباء يفتك بالكثيرين حول العالم ومع صعوبة هذه المهمة بين الكثيرين، قد يلجأ البعض إلى تناول بعض العقاقير الطبية دون الحاجة الطبية لها لمجرد الاستفادة من أعراضها الجانبية التي يكون منها فقدان بعض الوزن.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى