6 طرق سهلة ودقيقة تمكّنكِ من تحديد أيام التبويض

تُعتبر فترة الإباضة التوقيت الذي من الممكن أن يحدث خلاله الحمل، لذلك في حال كنتِ تخطّطين للحمل لا بدّ أن تتعرّفي على بعض الطّرق الكفيلة بتحديد أيّام التبويض.

نستعرض في هذا الموضوع  بعض الخطوات التي ستساعدكِ في هذا السياق:

الدورة الشهرية

يجب أن تحرصي على أن تدوّني تاريخ آخر دورةٍ شهريّة مررتٍ بها، فهذا الأمر يُساهم في حساب أيّام التبويض بشكلٍ دقيق. وتُعدّ هذه الطّريقة هي الأدقّ على الإطلاق؛ حيث تضيفين 28 يوماً منذ تاريخ اليوم الأوّل لآخر دورة شهريّة مرّت عليكِ.

معادلة حساب التبويض

عليكِ أن تعرفي أنّ التبويض يحدث عادةً بين اليوم الـ11 واليوم الـ15 من تاريخ أوّل يوم للدورة الشهريّة الأخيرة. ولكي تحسبي المدّة الزمنيّة بشكلٍ دقيق، يمكنكِ إجراء معادلةٍ عبارة عن تحديد اليوم المتوقع للدورة المقبلة. على سبيل المثال، إذا كان اليوم هو 29 من الشهر السادس، فإنّ الوقت المتوقع لحدوث التبويض فيه سيكون 29 – 14 = 15 أي اليوم الـ15 من الشهر السادس.

تدوين المواعيد

ينبغي أن تحرصي على تدوين مواعيد دورتكِ الشهريّة بدقّة ووضوح حتى تتمكّني من معرفة ما إذا كانت الدورة الشّهرية تأتي في نفس موعدها الشهري أم لا. وهي تكون في حدود 28 يوماً؛ وهذا يجعلكِ قادرةً على حساب موعد التبويض بشكلٍ دقيق وسهل.

اختبار درجة الحرارة

قومي بقياس درجة حرارة جسمكِ ودوّنيها يومياً؛ بحيث يمكنكِ ملاحظة أنّه عند ارتفاع درجة حرارة جسمكِ من نصف درجةٍ لدرجةٍ كاملة تكونين في فترة التبويض. هذا الإختبار يُنصح بأن تقومي به بشكلٍ يومي عند استيقاظكِ من النّوم وقبل القيام من سريركِ.

الإفرازات المهبليّة

تتّسم فترة التبويض بوجود إفرازات مهبليّة يميل لونها إلى الأبيض، ولكنّ هذه الطريقة هي الأقلّ دقّة بالنسبة للطرق التي عدّدناها سابقاً.

شريط طبّي

يتوفّر في الصيدليّات شريطٌ طبي يساعدكِ في تحديد أيام التبويض، وفي ما يتعلّق بطريقة استخدامه فإنّها تتميّز من منتوجٍ إلى آخر وتكون مرفقة معه طريقة استخدامه بالتّفصيل.

هذه الطّرق الـ6 سهلة جداً وتمكّنكِ من تحديد أيام التبويض بشكلٍ دقيق، كما أنّه يُفضّل أن تراجعي طبيبكِ في حال عدم انتظام دورتكِ الشهريّة.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى