نصائح لعلاج اضطرابات النوم عند الرضيع

صعوبة النوم لدى الرضيع من اهم المشاكل التي تعاني منها الأمهات بعد الولادة مما تسبب لهن اضطرابات في النوم والقلق بشكل كبير، بسبب ملازمة كل أم لطفلها الرضيع حتى يهدأ وينام.

لكن اضطرابات النوم التي يتعرض لها الأطفال حديثي الولادة هي أمر طبيعي وغالبًا ما يحدث خلال الشهور الأولى بعد الولادة. يكون السبب الرئيسي قلة رضاعة الطفل أو إصابته بنوبات من المغص والآلام وعدم إدراكه للفرق بين ساعات الليل والنهار. لكي تبدأي في التكيف مع هذا الضيف الجديد عليكِ باتباع بعض النصائح التي تجعل طفلكِ الرضيع يتمتع بنوم هادئ ولساعات أطول والتخلص تمامًا من مشاكل النوم المضطربة خلال المرحلة الأولى.

لتتعرفي على هذه النصائح تابعي معنا هذا المقال.

1- تدليك جسم الطفل
من النصائح الأكثر فاعلية والتي تساعدكِ على علاج اضطرابات النوم لدى مولودكِ الجديد هي اتباع طريقة تدليك جسم الطفل. بعد الانتهاء من رضاعة الطفل قومي بتدليك ظهره وبطنه جيدًا بزيت جوز الهند. احرصي على تدليكه برفق ولطف شديد فهذه الطريقة تساعده على الاسترخاء وتهدئة العضلات كما أنها تعالج الألم الذي يشعر به الطفل الرضيع في الشهور الأولى. يمكنكِ أيضًا وضع يديك بنعومة على بطن وكتف الطفل قبل نومه و تحريك إصبعكِ على وجنتيه وحول المنطقة العليا من الوجه، سوف يشعر الطفل بالراحة التامة ويحد ذلك من اضطرابات النوم لديه.

2- نظافة الطفل
عليكِ عزيزتي الأم أن تحافظي على نظافة طفلكِ وتعتني ببشرته لأنها تكون حساسة للغاية. عليكِ بتطهير جسده وتعطيره مع الحرص على تغيير الحفاضات بإستمرار. بواسطة قطنة ناعمة الملمس قومي بغمسها في ماء الورد ثم قومي بتمريرها على جسد طفلكِ فهذا يشعره بالاسترخاء والهدوء الجسدي الشديد. عليكِ استحمام طفلكِ الرضيع قبل النوم بساعتين أو ساعة على الأقل واحرصي أن تكون الماء دافئة لأنها تساعد على استرخاء عضلات طفلكِ وتهدئة أعصابه كما أن الاستحمام يزيد من تدفئته خلال الليل ويشعره بالراحة.

3- إشباع الطفل
من أبرز النصائح التي يمكنكِ الالتزام بها أيضًا عزيزتي الأم هي أن تحافظي جيدًا على تنظيم عدد ساعات الرضاعة لدى طفلكِ لكي يشعر بالشبع الكافي. قومي برضاعته كل ساعتين والتأكد من تجشؤه. انتظري القليل من الوقت ثم نومي طفلكِ حتى لا يعتاد أن يستيقظ في المساء ويرضع هذا لأنك ترسخين لدى ذهن الطفل أن الرضاعة ترتبط بالنوم. إذا استيقظ رضيعكِ أثناء النوم باكياً فلا تسرعي إلى حمله، لكن كل ما عليكِ فعله هو أنك تقومي بالطبطبة عليه بهدوء وضميه الي صدركِ واهمسي في أذنه بصوت منخفض حينها سيعود للنوم مرة أخري.

4- تخفيف الضوء
عليكِ أيضًا سيدتي أن تحرصي على إخفات او تخفيف الضوء في الغرفة التي ينام بها طفلكِ. تأكدي من أنها مظلمة ولا يدخلها النور لكي يتمكن من النوم بشكلٍ مريح ولكي لا يشعر بالتوتر والقلق أثناء الليل. عليكِ أيضًا أن تحرصي على جعل الغرفة التي ينام فيها طفلكِ على درجة حرارة مريحة تتراوح ما بين 16 و20 درجة مئوية، خلال أشهر البرد لا تهملي في تدفئة الغرفة أيضًا جيدًا. عليكِ أن تعلمي طباع طفلكِ لكي تتأقلمي معها فهناك اطفال يفضلون النوم على أصوات الموسيقى وهناك من يشعرون بالراحة والنوم في الهدوء وهناك العكس من يفصل أن ينام في الضجيج أوالضوضاء، إذًا عليكِ معرفة طباع طفلكِ والتكيف معها.

5- ارتداء الطفل للملابس المريحة
من الأمور التي يجب أن تهتمي بها أيضًا سيدتي لعلاج مشكلة اضطراب النوم لدى مولودك الرضيع هي ارتداء طفلك للملابس المريحة والمصنوعة من قماش القطن الناعم التي تريح طفلكِ وتجعله يشعر بالراحة والنوم والنعاس وعدم الاستيقاظ أثناء الليل بسبب شعوره بالانزعاج والضيق. عليكِ تدفئة جسده جيدًا و قبل النوم إذا استمر طفلكِ في البكاء وهو على فراشه قومي على الفور بوضع أحد ثيابكِ بقربه لكي يشم رائحتكِ وسوف يغفو من جديد .عليكِ لف جسده بقطعة من ملابسكِ وضعيه في فراشه بهدوء حتى لا يشعر أنه انتقل من ذراعكِ إلى الفراش.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى