تمارين الاسترخاء النفسي… للتخلّص من التوتر والقلق والإرهاق بسهولة مطلقة!

نتيجة زيادة الضغط النفسي والعصبي الذي نتعرض له جراء الظروف اليومية الصعبة والضغوطات القاسية، باتت تمارين الإسترخاء النفسي من أكثر التمارين الضرورية التي تفيد الإنسان من النواحي الصحية والجسدية والنفسية والمعنوية، وفي موضوعنا التالي ، سنتطرق الى أهم فوائد هذه التمارين، وكيفية تطبيقها.

أهم فوائد الإسترخاء:

الإسترخاء هو عامل أساسي يساهم في التخلص من ضغوط الحياة ومشاكلها، وهي تساعد الجسم على التخلّص من التوتر والقلق والإرهاق والعصبية، وتعزز القدرة على استكمال حياتك بشكل طبيعي بدون أي ضغوطات وتأثيرات نفسية وجسدية، كما أنها تمنح العقل القدرة على التفكير بهدوء وتساعد على المواجهة والصمود أمام كل المطبات والصعوبات.

معايير ضرورية قبل المباشرة بتمارين الاسترخاء النفسي:

قبل البدء في تمارين الاسترخاء النفسي، يجب مراعاة هذه النقاط التالية:

– الحرص على إختيار مكان مناسب يتمتع بالهدوء المناسب، بعيداً من الضوضاء ومشتتات التركيز والإنتباه.

– قبل ممارسة هذه التمارين يحب التأكد من وضعية الجسم، وخلو المكان الذي تستلقي عليه من أي أجزاء نافرة أو ضاغطة.

– يجب صرف الإنتباه عن المشاكل والأفكار التي تشغل البال، والتفكير بالأمور الإيجابية التي تمنح السعادة، مع ضرورة التركيز لإتمام خطوات هذه التمارين بنجاح.

ما هي خطوات تمارين الاسترخاء النفسي؟

– للبدء بعملية الإسترخاء النفسي ينصح بالجلوس على كرسي مريح مع التأكد من سند الرأس جيداً، ووضع الذراعين على الجانبين باتجاه الأعلى مع الابتعاد قليلا عن الجسم، أو يمكن الإستلقاء على السرير بشكل مستقيم مع تباعد القدمين، ووضع إحدى اليدين على البطن قرب السرة والاخرى على الصدر.

– بعد إتخاذ الوضعية بشكل مناسب، يقوم الإسترخاء النفسي على التنفس بشكل جيد، لذلك على الشخص التنفس بعمق، وإخراجه ببطء وبطريقة منتظمة، للتمكن من الإسترخاء عبر ملء الرئتين بالهواء دون بذل أي مجهود.

– لنجاح هذه التقنية، ينصح بأن يتم إستنشاق الهواء ببطء مع محاولة العدّ حتى الخمسة قبل تفريغ الهواء ببطء شديد.

– ينصح بأن يستمر الفرد بهذه الوضعية حتى يشعر بالإرتياح وزوال التوتر، وحتى يتمكن من التنفس دون أن يحبس نفسه.

– لنتائج مثالية، ينصح بتكرير عملية الإسترخاء النفسي 3 مرات يومياً علماً أن لا ضرر من القيام بذلك كل ما شعر الفرد بالتوتر.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى