فوائد المانجو للصحة والشعر والبشرة 25فائدة إغتنمها

مع بداية فصل الصيف نبدأ في ملاحظ وجود المانجو في الأسواق ويمكنك تناولها بمفردها طازجة أو عمل عصير المانجو .وغالباً هي فاكهة مفضلة للجميع كونها فاكهة لذيذة وغنية أيضاً بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم . وسوف نعرض في السطور القادمة العديد من الفوائد الصحية للمانجو سواء الفوائد المرتبط بصحة البشرة أو الشعر أو الصحة عامة..

فوائد-المانجو

فوائد المانجو لصحتك ٢٥ فائدة يجب أن تغتنمها :

فوائد المانجو لصحة البشرة :

بالإضافة إلي أن المانجو فاكهة لذيذة، فهي عنصر غني ومدهش للبشرتك حيث أنها مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً فيتامين ج، الذي يساعدك في الحصول علي بشرة متوهجة وصحية. وغالباً ما يتم إدخال المانجو في مختلف أقنعة الوجه .

1.يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة :

تمتلك المانجو فوائد كثير للبشرة ومنها أنها تمتلك قدرة علي إزالة البقع الداكنة، وإخفاء عيوب حب الشباب والبشرة، وبالتالي تضيف توهج طبيعي لبشرتك .كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين أ،البيتا كاروتين التي تقوم بتجديد خلايا البشرة والحصول علي بشرة متألقة .

2. علاج البثور :

ما لا تعلمه عن المانجو أنها تساعد في التخلص من الرؤس السوداء. ويمكنك تجهيز قناع من خلال خلط معلقة صغيرة من لب المانجو، ونصف معلقة صغيرة من الحليب أو العسل . تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية يقوم هذا الخليط بالتخلص من الجلد الميت والرؤس السوداء، مما يزيد من توهج البشرة .

3. مكافحة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ. كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.

4. تحسين البشرة :

المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .

5. علاج البقع الداكنة :

المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه .

6. علاج حب الشباب :

يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب .

7. منظف للبشرة :

عند إستخدام المانجو تقوم بتنظيف البشرة . يمكنك أخذ معلقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليها. يعمل هذا الخليط كمطهر فعال والوصول إلي المسام العميقة وتنظيفها .

8. غسول طبيعي للوجه :

يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه في المنزل عن طريق خلط معلقة صغيرة من لب المانجو مع اللوز المجفف وإضافة معلقة كبيرة من الحليب وإستخدام هذا الخليط في غسل البشرة .

9. تقشير الجلد :

يمكنك تجهيز قناع تقشير البشرة بإستخدام المانجو عن طريق مزج حوالي 1/4 ثمرة مانجو بعد تقشيرها، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم، اللوز المجفف، الشوفان،وخلطهم معاً في الخلاط . وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .

10. مناسبة للبشرة الحساسة :

إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك عمل خليط المانجو لجمال بشرتك . مزج لب المانجو، دقيق الشوفان، الحليب، العسل. وتطبيقه علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد المانجو للشعر :

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :

11. بلسم للشعر :

يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب .

12. علاج قشرة الشعر :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .

13. علاج تساقط الشعر :

زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن . يمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر .

الفوائد الصحية للمانجو :

14. مقاومة السرطان :

تعد المانجو من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بسرطان الثدي، سرطان البروستاتا،سرطان القولون .كما أنها تساعد في منع الإصابة بسرطان الدم .

15. تحسين الرؤية :

تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين أ أو الريتنول الذي يساعد في حماية النظر وتحسين الرؤية .

16. تحتوي علي كمية عالية من فيتامين ج :

تحتوي المانجو علي كمية عالية من فيتامين ج والألياف مما يجعلها تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

17. الحفاظ علي درجة قلوية الجسم :

هذه الفاكهة من الثمار المدهشة للحفاظ علي قلوية الجسم لأنها تحتوي علي عناصر مثل حمض الماليك وحمض الطرطريك وكمية جيدة حمض الستريك .

18. زيادة معدل التمثيل الغذائي :

تحسن المانجو عملية الهضم لأنها غنية بالألياف. تساعد الألياففي تحسين حركة الأمعاء وزيادة معدل الأيض . وبالتالي تقوم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي .

19. تعزيز الجهاز المناعي :

تحتوي المانجو علي حوالي 25 نوع من الكاروتينات، كمية عالية من فيتامين ج لذلك فهي تساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي .

20. غنية بالمواد المضادة للأكسدة :

المانجو غنية بالمواد المضادة للأكسدة وذلك يساعد في تجديد الخلايا والتخلص من السموم الموجودة في البشرة وتمنع ظهور حب الشباب .

21. زيادة الخصوبة :

المانجو من الفواكه الغنية بحمض الفوليك الذي يزيد من الخصوبة . وذلك لأن نقص حمض الفوليك يمكنك أن يسبب الإجهاض عند النساء .

22. فيتامين هـ :

المانجو غنية بفيتامين هـ الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الأفراد .

23. المانجو غنية بالمعادن :

المانجو غنية بالمعادن المفيدة مثل النحاس، السلينيوم، الزنك، البوتاسيوم،وهي مجموعة من المعادن المفيدة في علاج مشاكل البشرة.

24. تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج السكري :

تعمل المانجو علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج السكري .

25. منع الإصابة بالسكتات الدماغية :

من المعروف بأن المانجو تمنع الإصابة بالسكتات الدماغية ومنع الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية .

القيمة الغذائية الموجودة في المانجو :

سوف نوضح لكم القيمة الغذائية الموجودة في حوالي 165 جرام مانجو :

السعرات الحرارية :

تحتوي هذه الكمية من المانجو علي 107 سعرة حرارية .فعموماً هي مصدر معتدل من السعرات الحرارية .

البروتينات :

تحتوي المانجو علي حوالي 0,8 جرام بروتينات وهي عبارة عن 2% من القيمة الموصي بها من البروتين يومياً .

الكربوهيدرات :

تحتوي كمية المانجو علي حوالي 28,1 جرام كربوهيدرات و هي حوالي 9% من القيمة اليومية . وتشمل الألياف الغذائية حوالي 3 جرام ألياف وتشكل حوالي 12% من القيمة اليومية .

الأحماض الدهنية :

تحتوي المانجو علي0,4 جرام من الأحماض الدهنية وتمثل حوالي 1% من القيمة اليومية . منها حوالي0,1 جرام دهون مشبعة، 0,2 جرام من الدهون المشبعة الأحادية .

المعادن :

تحتوي المانجو علي المعادن مثل الكالسيوم116,5 ملجرام ، 0,2 ملجرام حديد، 14,8 ملجرام حديد، 14و8 ملجرام مغنسيوم،18,2ملجرام فسفور،257 ملجرام بوتاسيوم و3,2 ملجرام صوديوم .

كما أنها غنية بالفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين ك، فيتامين هـ ،فيتامين أ،فيتامين ج،فيتامين ب6 مثل النياسين، الثيامين،الكولين ،وحمض الفوليك أيضاً .


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى