إحذر غطاء الأيفون اللامع يتسبب في الحروق الكيميائية

هناك العديد من الأمور التي تقوم بها عند شراء هاتف محمول جديد هي غطاء لحماية الهاتف خصوصاً الأيفون الجديد ولكن هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تضعها في إعتبارك عند شراء هاتف جديد ومن بينها المشاكل المرتبطة بالتعرض للحرق .وقد أصدر مركز الحماية الوطنية ان هناك ما يقرب من 275،000 حالة ناتج عن إستخدام غطاء الأيفون اللامع بالجليتر بعد أن أفاد 24 شخص أنهم تعرضوا للحروق الكيميائية وتهيج الجلد نتيجة لتسرب الحالات .

والسبب في ذلك، أن هذه الحالات قامت بشراء مجموعة من غطاء الايفون الممتلئ بالسائل الواضح الجليتر الذي يتحرك في الغطاء مثل كرة الثلج وهذه الغطاءات تم تصميمها خصيصاً لإستخدام أيفون 6، وايفون 7 منذ أكتوبر 2015 حتي يونيو من هذا العام . وقد تم تصنيع هذه الغطاءات في الصين من قبل شركة يطلق عليها ميكسبين وكانت هذه الغطاءات متاحة علي موقع امازون، فيكتوريا سيكريت، تروي بورش وعند العديد من تجار التجزئة .

يمكنك الإضطلاع هنا علي قائمة كاملة بالصور حول شكل الحروق التي يمكن ان تسببها غطاءات الأيفون والحالات المتضررة وقد تم بيع ما يقرب من 263,000 حالة في الولايات المتحدة في حين تم بيع11,800 أخرين في كندا والمكسيك . شركة ميكسين هي الشركة المسئولة عن وجود هذه الغطاءات الخطيرة والتي يتم بيعها من خلال أمازون ومختلف تجار التجزئة الأخرين والذي تتراوح أسعارهم ما بين 15 دولار وحتي 65 دولار .

وقالت الشركة في بيان لها أن هناك 24 تقرير من جميع أنحاء العالم أبلغوا عن حالات تهيج الجلد أو الحروق الكيميائية بما فيها 19 حالة من الولايات المتحدة الأمريكية وقال أحد المستهلكين أنه يعاني من الحرق الكيميائي وتورم في الساقين أو الوجه أو العنق أو الصدر أو الجزء العلوي من الجسم .

وبالرغم من أن إعلان الشركة علي موقعها أن هذه الحالات حديثة إلا أنها هناك حالات أبلغت عن الإصابة بالحروق منذ عام 2016 علي الأقل سواء بين الفتيات أو الفتيان بسبب إستخدام الأغطية الممتلئة بالسوائل . قالت بوفيدر بأنها عانت من حرق كيميائي علي الساقين نتيجة وجود هاتفها في جيبها أثناء العمل .

وذكرت المصابة بأنها شعرت بحرق شديد علي الساق وإعتقدت أنها مجرد حروق عادية وبمجرد أن وصلت إلي المنزل وجدت بأن الحروق تتفاقم وأصبحت ساقها أكثر إحمراراً . وقد إستغرقت ساقها أكثر من شهر للشفاء وقالت أنها عانت من الندبات أيضاً .

وقالت مصابة أخري بأنها قامت بشراء غطاء الأيفون الممتلئ بالجليتر والنجوم من موقع أمازون وقالت أنها لاحظت الشقوق موجودة علي غطاء الأيفون وعاني الإبهام الخاص بها من أثر الحروق وذلك بسبب أن هذه الشقوق يتسرب منها السائل وأدت هذه المادة إلي حريق الإبهام وأن المادة التي تخرج تؤدي إلي الشعور بالحرق .

وقالت ضحية أخري أنها سمعت عن شائعات بأن غطاء الأيفون اللامع يؤدي إلي الحروق الكيميائية ومع ذلك قامت بشراؤه وتجاهلت هذه الشائعات ولكنها إستقيظت في يوم وجدت أنها تعاني من أثر حرق كيميائي في ذراعها . وقالت بعد مرور بضع ساعات لاحظت أن الحرق أصبح مثل الخط المستقيم وذلك لأن الهاتف كان في مقابل ذراعي وهذا ما أدي إلي حدوث الحريق .

وتقول بأنها سقطت نائمة علي الهاتف مما ادي إلي تسرب السائل علي ذراعها . وقد أجمعت معظم الحالات أن السائل يتسرب من غطاء الأيفون حتي يصبح إلي الجلد وتتسبب المادة الكيميائية في حدوث حريق كيميائي للجلد .

وتذكر الشركة المصنعة التي تقوم بتصنيع غطاءات الأيفون الممتلئة بالسائل اللامع بأن السائل الموجود بداخله أدي إلي الإصابة بالحروق الكيميائية . بالرغم من أن هذه الغطاءات جميلة إلا أنها تشكل مصدر خطر علي الصحة ويجب إتخاذ الحذر عند القيام بشرؤها .

ما هو الحرق الكيميائي وما هي طرق علاجه ؟

هناك بعض المنتجات المنزلية التي تؤدي إلي الحروق الكيميائية أو حتي يرتبط مكان العمل بإستخدام المواد الكيميائية . . الحرق الكيميائي هو تلف يحدث في الجلد الذي عادة ما يحدث عندما يكون هناك إتصال مع حمض قوي أو قاعدي. يمكن أن تؤدي المنتجات المنزلية الحرق الكيميائي للجلد مثل مواد التبيض، المنظفات المعدنية، الكلورتيناتورس، مياه الصرف الصحي، منظفات المرحاض الكيميائية .

تحدث معظم حالات الحرق الكيميائي علي الوجه، العيننين، الساقين، الذراعين. معظم هذه الحروق عادة ما تكون صغيرة نسبياً ويمكن علاجها في المنزل إعتماداً علي المادة الكيميائية الموجود وقد تواجه تلف عميق للأنسجة لا يمكنك رؤيته بسهولة بالإضافة إلي أن هناك مجموعة من العوامل تلعب دور في مقدار الضرر المترتبط بالحرق الكيميائي :

قوة أو تركيز المادة الكيميائية .
مكان إتصال المادة الكيميائية بالجلد الأخطر العيون، الأغشية المخاطية .
هل إبتلعت أم إستنشقت المادة الكيميائية .
هل حدث ملامسة مباشرة للمادة الكيميائية .
كمية المادة الكيميائية التي إتصلت بالجلد .
خصائص ووظائف المادة الكيميائية .
طول فترة التعرض .
وتشمل علامات وأعراض الحرق الكيميائي التي يجب مراعاتها هي تهيج، إحمرار الجلد، ألم، تنميل، بثور، جلد ميت، السعال، ضيق التنفس، تغيرات في الرؤية، وتشمل الحالات الشديد ظهور مجموعة من الأعراض إنخفاض ضغط الدم، الضعف، الدوخة، ضيق التنفس، الصداع، وخز العضلات، عدم إنتظام ضربات القلب .

عند التعامل مع الحروق الكيميائية عليك أن تتعامل بسرعة حتي تقلل الضرر الذي يلحق ببشرتك والتركيز علي كيفية شفاء الجلد. يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في التخلص من الحروق الكيميائية وإليك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد في زيادة سرعة الشفاء :

الكمادات الباردة :

تساعدك الكمادات الباردة علي تهدئة الحرق الكيميائي وتقليل إنتشاره . من خلال صب كمية من الماء البارد أعلا الحرق وتركه لبضع دقائق، يمكنك تطبيق الكمادات الباردة مباشرة علي المنطقة المصابة عدة مرات خلال اليوم . أو محاولة إستخدام الحليب كامل الدسم البارد بدلاً من المياه الباردة وتكرار نفس الخطوات .

البطاطس :

تمتلك البطاطس خصائص مهدئة لتهيج الجلد الناتج عن الحرق . تقطيع البطاطس الخام إلي شرائح وفرك الشرائح حول المنطقة المتضررة بالحرق . . لا تحاول اضافة المزيد من الضغط عليها ولكن تأكد بأن البطاطس تقوم بالإفراج عن العصير الموجود بداخلها . يفضل إستخدامها فوراً بعد حدوث الحريق . يمكنك تكرار عملية الفرك كلما كان ذلك ضروري .

العسل :

يقوم العسل بتطهير الجروح وتقديم الإغاثة منها . فهو يهدئ الألم وينظف الانسجة من السوائل. قم بتوزيع السائل في المنطقة المتضررة من الحرق . ترك العسل علي الجلد لبضع ساعات ومحاولة تغير الضمادة 3- 4 مرات في الإسبوع وتكرار ذلك بإنتظام .

أكياس الشاي الأسود :

يحتوي الشاي الأسود علي حمض التانيك الذي يساعد في تقليل الحرارة وتقليل الألم . . وضع ثلاث أكياس من الشاي الأسود في كوب ماء بارد وتركه ينقع لبضع دقائق . ومحاولة ترك أكياس الشاي علي المنطقة المحترقة أو وضع الكمادات الباردة علي المنطقة المصابة وتغطيتها بالشاش .

الصبار :

يحتوي الصبار علي مسكنات تقوم بقبض الأنسجة وتقديم خصائص الشفاء للجلد . شطف المنطقة المصابة بالماء البارد والخل وتطبيق كمادات هلام الصبار علي الحرق الكيميائي وتركه لبضع من الوقت قبل محاولة إزالته . يمكنك إستخدام كريم يحتوي علي هلام الصبار وتكرار ذلك بإنتظام للحد من الحرق .

عصير البصل :

يحتوي عصير البصل علي الكبريت والكورسيتين معاً مما يقدم الإغاثة من الألم ويشفي من الحرق ويقلل من تشكيل البثور . تقطيع البصل إلي أجزاء صغيرة . تطبيق العصير الأماكن التي تعاني من الحرق الكيميائي والفرك بلطف مع محاولة تكرار ذلك عدة مرات في اليوم .

الخل :

يحتوي الخل علي خصائص قابضة ومطهرة تساعد في علاج الحروق الطفيفة ويمنع العدوي . العمل علي تخفيف الخل بكميات متساوية من الماء وشطف المنطقة المحترقة بهذا الخليط . نقع قطعة من القماش في المحلول وتغطية المنطقة المصابة وتغير قطعة القماش كل 3 ساعات ومحاولة تكرار هذه العملية بشكل مستمر .

زيت اللافندر :

يمتلك زيت اللافندر خصائص مطهرة ومسكنات ويقلل من خطر التندب . تطبيق بضع قطرات من زيت اللافندر مباشرة علي الحروق عدة مرات في اليوم أو صب زيت اللافندر علي قطعة قماش نظيفة ووضعها علي المنطقة المحترقة .

الحليب :

يحتوي الحليب علي مكونات تقوم بهدئة الحروق وتسرع من عملية الشفاء وبذلك فهو يتعامل مع الحرق الكيميائي بشكل جيد خصوصاً بأنه يحتوي علي الإنزيمات التي تقوم بتهدئة الحرق .

صب الحليب مباشرة علي الحرق وتركه لمدة 15 دقيقة أو تطبيق قطعة قماش منقوعة في الحليب لتهدئة الجلد المحروق .

محلول الملح :

يعمل محلول الملح علي التخلص من أثار السوائل الناتجة عن الحروق . عمل مزيج من الملح مع كمية من الماء مناسبة وشطف المنطقة المتضررة بهذا المحلول والحفاظ علي تركها لمدة 2 ساعة .

الزبادي :

يعمل الزبادي بمثابة مهدئ للحروق كما أنه يهدئ ويبرد المنطقة المحترقة . . يمكنك تطبيق كوب من الزبادي مباشرة علي المنطقة التي تعاني من الحرق الكيميائي وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة ومحاولة غسل المنطقة المتضررة بلطف .

قشر الموز :

يحتوي قشر الموز علي اللوتين وهو مضاد للأكسدة التي تساعد في الحد من التورم الناجم عن الحرق . وضع قشر الموز علي المنطقة المحترقة والفرك بلطف وتركه حتي يصبح قشر الموز أسود اللون .

صلصة الصويا :

تعمل صلصة الصويا علي تهدئة المنطقة المحترقة . من خلال تطبيق صوص الصويا علي 30 دقيقة علي المنطقة المتضررة بعدها يمكنك غسله بالماء الفاتر .

زيت فيتامين هـ :

يعمل زيت فيتامين هـ علي الشفاء من الجروح عن طريق الحد من الألم إما من خلال تناول الطعام الذي يحتوي علي فيتامين هـ . تطبيق زيت فيتامين هـ مباشرة علي الحروق .

الخردل :

يقلل الخردل من الشعور بالألم الناتج عن الحرق الكيميائي ويخفف من التهيج . فرك الحرق الكيميائي بالخردل بلطف وتركه لبضع دقائق ثم غسل الجلد بالماء البارد وتكرار نفس الخطوات بعد مرور ساعة .

الكركم وزيت الخردل :

يمتلك الكركم تأثير مضاد حيوي لتحقيق الشفاء من الحروق . يخفف زيت الخردل من الألم . خلط معلقة من مسحوق الكركم مع معلقة من زيت الخردل وتطبيقه علي الجرح تركه لمدة 30 دقيقة علي الجرح قبل الشطف . يمكنك تكرار هذه الخطوات مرتين في اليوم .

الشوفان :

يساعد الشوفان علي تقليل الحكة والتهيج . خلط كوب من الشوفان الغير مطبوخ إلي كمية من الماء وتركه حتي يتم نقعه لمدة 15 – 20 دقيقة وتركه علي الجلد حتي يجف . قد تحتاج أيضاً إلي تطبيق لوشن الجسم لمنع الحكة .

مكعبات الثلج :

تعمل مكعبات الثلج علي تهدئة الجرح . كما ان طريقة إستخدامها بسيطة جداً وتعطي نتائج فعالة من خلال وضع مكعبات الثلج علي المنطقة المتضررة من الحرق الكيميائي .

خطة النظام الغذائي :

تساعدك خطة النظام الغذائي في تهدئة الجرح ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي الذي يعزز من عملية الشفاء. يقوم فيتامين ج لذلك يمكنك زيادة كمية الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات والبطاطس والبروكلي .

يساعد فيتامين هـ وفيتامين أ في زيادة سرعة الشفاء من الجروح يمكنك تناول الأطعمة الخضراء للحصول علي فيتامين أ وفيتاممين هـ


أنشر لتصل لغيرك

© 2015 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى