5 وصفات غذائية تجعل طفلك عبقريا ومرحا طوال اليوم

نصح الدكتور علاء الدين عثمان، إخصائى التغذية العلاجية خلال ندوة الجمعية المصرية للتوعية مساء أمس الأحد، بضرورة اهتمام الأمهات بتقديم خمسة أنواع من الوصفات الغذائية للأطفال الصغار والطلاب خلال موسم الامتحانات وأيضًا لكبار السن، حيث تعمل هذه الوصفات بمكوناتها الصحية على تنشيط الذاكرة وتدعيم القدرات العقلية وتحسين الحالة المزاجية.

وقال “عثمان” إن هذه الأغذية هي الأفضل لعلاج جملة من المشكلات المرضية والنفسية أهمها ضعف الشهية وقلة النشاط البدنى والإرهاق العام، بالإضافة إلى كونها تحسن كفاءة الجهاز العصبى بالكامل والمخ، تحديدًا فيما يخص الذكاء وسرعة الاستجابة والتذكر، فضلا عن قدرتها على تدعيم الحالة النفسية ومنح الشعور بالسعادة والمرح طوال اليوم، وهى الأطعمة التالى ذكرها.

1- اللبن وبذور عباد الشمس
تشير الأبحاث الطبية إلى أن تناول اللبن وبذور عباد الشمس يحقق منافع عديدة للجسم وخاصة في تقوية العضلات وزيادة النشاط والحيوية وتعزيز قدرات المخ، فاللبن وبذور عباد الشمس يحتويان على معادن مهمة كالحديد والماغنسيوم والزنك، وهى تساعد على تنشيط إفراز هرمون الدوبامين الذي يوصف بأنه هرمون السعادة في الجسم.

2- فطيرة العنب بالقمح الكامل
يصنف العنب البري ضمن قائمة الأطعمة السوبر التي تمد الجسم بالطاقة وتمنحه النشاط والحيوية، وأظهرت الأبحاث أنه يساعد أيضًا على تعزيز مهارات التفكير واتخاذ القرارات والمهارات اللفظية، في حين أن القمح الكامل يعد مصدر الطاقة المفضلة للعقل، وبالتالى فإن تناول فطيرة معدة من القمح الكامل مع العنب يحسن الذكاء والتركيز ويجدد الطاقة بصورة ملحوظة.

3- التونة
تعد التونة من أفضل مصادر فيتامين بي 3 المعروف بالنسياسين، وفيتامين بي 6 المعروف بالبيرودوكسين، ويدخل هذان الفيتامينان في تركيب السيروتونين والنورأدرينالين، وهي النواقل العصبية التي تستهدفها الأدوية المضادة للاكتئاب، فضلا عن وجود أحماض الأوميجا التي تعزز من قدرات المخ والذاكرة وتمنح الأعصاب راحة وسعادة ملحوظة.

4- شوربة العدس
تحتوى شوربة العدس على جملة من الفوائد الصحية كونها تنشط أجهزة الجسم عموما وتدعم الطاقة والبناء العضلى، بالإضافة إلى احتوائها على المقومات اللازمة لتنشيط العقل والذكاء، وتشير الأبحات إلى أن حمض الفوليك الذي تحتوي عليه شوربة العدس يعمل على علاج الاضطرابات المزاجية ويحسن الحالة النفسية ويمنع الاكتئاب والتوتر.

5- الجمبرى وصلصة الكوكتيل
يحتوي الجمبرى على مادة غذائية أساسية هي السيلينيوم، الذي يؤدى انخفاضه إلى ضعف الإدراك والإصابة بالاكتئاب، بالإضافة إلى أن الجمبرى غني بمادة الإستازانتين التي تساعد على الوقاية من أمراض عديدة أكثرها انتشارا بين الكبار والصغار هو داء السكرى، هذا ويفضل تناول الجمبرى مع صلصة الكوكتيل لتدعيم المذاق والاستفادة من فوائد مضاعفة فيما يخص الذاكرة والحالة النفسية.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى