كيف تنمي مهارات طفلك؟

تنصح أمنية عادل، أخصائية التخاطب، كل أم بأن تبدأ بتطوير مهارات الاستماع لدى طفلها في وقت مبكر، مشيرة إلى أنها تساعد في إعداد طفلك لطريق النجاح، وتُبقي عقله في حالة استيقاظ ونشاط دائم.

وقالت “عادل” إنه يجب تحرصي على تعليم طفلك الاتصال الدائم بالعين مع المتحدث أو الشخص الذي يستمع إليه.

وأوضحت بعض الألعاب والأنشطة التى تساعدك فى تنمية مهارات طفلك :
1- اصنعي هاتف الأكواب البسيط، والعبي معه لعبة الأستماع وتكرار الكلام.
2- العبي معه لعبة المهندس المعماري والبناء، حيث تعطيه أنتِ التعليمات للبناء وهو يقوم بالتنفيذ، من خلال بناء منزل أو جسر بالمكعبات.
3- صندوق الصوت لعبة الاستماع الموسيقية للأطفال الصغار، وهو صندوق كارتوني صغير يوضع فيه في كل مرة شيء ويرج، يستمع الطفل بتركيز ويحزر ماذا يوجد داخل الصندوق، قطع باستيكية أم معدنية.
4- أخبري طفلك بصفات حيوان معين وطريقة مشيه وصوته، واطلبي منه تمثيل دور هذا الحيوان.
5- لعبة “اصطياد الصوت”، وهنا ستبدئين بتقليد صوت أحد الحيوانات وعلى طفلك التخمين صوت أي حيوان هذا.
6- لعبة “إشارة المرور”؛ لعبة بسيطة من الضوء الأحمر والأخضر والأصفر، ستكونين أنتِ الإشارة، وطفلك سيكون السيارة، وعليه الالتزام بتوجيهاتك؛ قف.. استعد.. انطلق.
7- لعبة “التعليمات”، ستناسبك جدًا لو كان لديكِ أكثر من طفل، أجلسيهم في دائرة حولك، واطلبي منهم فرك أصابعهم ببعضها، ثم بسرعة اطلبي منهم فرك الكفين معًا، ثم بسرعة التصفيق، هذا يجعلهم متيقظين ومستعدين للتغيير السريع بسبب حسن الاستماع
8- نشاط “إسطوانات الصوت”، وهي واحدة من أدوات المونتيسوري منزلية الصنع، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من العبوات الزجاجية والبلاستيكية، تملأ بمواد مختلفة ليرجها الطفل ويحصل على صوت مختلف من كل عبوة.
9- لعبة “تجمد” من الألعاب الممتعة جدًا كل ما عليكِ فعله هو تشغيل أغنية يحبها طفلك وجعله يرقص عليها، ثم قولي تجمد وأوقفي الأغنية، وبعد ثوانٍ شغليها مرة أخرى وكرري العملية حتى تتعبا.
10- لعبة “افعل 3 أشياء”، اطلبي من طفلك أن يفعل 3 أشياء متتالية مثل أن يلمس أنفه، ثم يلتقط الكرة من الأرض، وثم أن يقفز للأعلى.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى