صنداي تايمز” تبرز قصة الـ«طبطبائي» أكبر مروجي الشائعات بالعالم

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، قصة شون علي طبطبائي، أكبر مروجي الأخبار الوهمية والزائفة على شبكة الإنترنت، من خلال موقعه الشهير “YourNewsWire”.

ويعد طبطبائي البالغ من العمر 35 عاما، وموقعه، مصدرا لعشرات من الأخبار الوهمية، التي انتشرت على نطاق واسع على الإنترنت، أبرزها تهديد ملكة بريطانيا بالتخلي عن العرش في حال صوتت المملكة المتحدة ضد “البريكست”، وهي القصة التي لقيت رواجا كبيرا على الفيسبوك، حيث جرت مشاركتها أكثر من 23 ألف مرة.

وكان موقع “YourNewsWire” التابع على الطبطبائي قد تم وضعه على القائمة السوداء من قبل عدد من الهيئات المكلفة بالتحقق من الأخبار، خاصة مؤسسة East StratCom Team، التابعة للاتحاد الأوروبي، التي تقول إن الموقع ينشر “قصصا زائفة تدعم سياسات روسيا”.

يعيش شون عدل طبطبائي مع والديه في منزل صغير في بارنت، شمالي لندن، واشتغل كمنتج أخبار في “بي بي سي” و”إم تي في”، وتعمل والدته في الطب العام، بالإضافة إلى مساهماتها الرئيسية في نشر الآلاف من المقالات الموقعة بأسمها.

بينما نفى طبطبائي، التهم الموجهه إليه خاصة فيما يتعلق بإنتمئه لروسيا، قائلًا ” إن الموقع الذي يرأس تحريره عبارة عن مؤسسة إخبارية “شرعية”، مضيفا “وكل الأخبار التي تزعم أن لنا صلات مع روسيا لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى