الوصايا السبع للتربية الإيجابية لأطفالك

كل زوجين منذ أن يرزقهما الله بأول طفل، يبدآن في التفكير في طريقة التربية المثلى، وطرق زرع الخصال الحميدة والسلوكيات الإيجابية في هذا الطفل، ليرونه إنسانا ناجحا سعيدا يفتخرون به.

 

 

 

2015-09-13_12-30-51

 

 

وتؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن، أن هناك بعض القواعد التي يجب أن يلتزم بها الوالدان في تربيتهم لأطفالهم، حتى يشبون أفراد فاعلين في المجتمع، وليعتادوا السلوكيات الإيجابية ويتجنبون كل ما هو سلبي.

وتضع الخبيرة النفسية بين أيدي الوالدين، أهم الوصايا لتربية ناجحة إيجابية.

ضعي قواعد قليلة وواضحة لطفلك

اشرحي لابنك تلك القواعد حتى يعرف حدوده، وبيني له عواقب تجاوزها، فتحديد بعض القواعد يجعل الأمر أيسر ليتذكرها وينفذها، ولتكن الأولوية لقواعد الأمان والسلامة مثل “عدم لمس الفرن” أو “عبور الشارع وحده”.

انخفضي بجسمك عند الحديث مع طفلك

بحيث يكون مستوى عينيك في عيني طفلك، فهذا أفضل لجذب انتباهه، فعندما تتكلمين بصوت عالٍ بعيدا عن الطفل لن يفهم هو أنك تتحدثين إليه.

خذي وقتا قبل القيام برد فعل:

إذا أساء ابنك التصرف، لا يجب أن تنهضي بسرعة إليه إلا إذا كان يؤذي نفسه أو يؤذي الآخرين، واعط نفسك بعض الثواني لاستيعاب الموقف والتفكير بهدوء في كيفية التعامل معه، وتذكري أن يكون صوتك حازما ولكن منخفض عندما تتحدثين إلى طفلك.

وفري بيئة مناسبة:

قد يجد ابنك صعوبة في السيطرة على حركته، لذلك تأكدي من عوامل الأمان والسلامة حوله، واخفي كل ما يجذب انتباه طفلك من أثاث وديكور البيت، فوفري له كتابا أو صندوقا من الألوان كبدائل للعب.

عبري عن نفسك، واعرضي البدائل:

استخدمي جملا تعبر عن شعورك الآن، مثل “لا أستطيع قراءة الجريدة عندما تقوم أنت بكرمشتها”، أو “يمكنك إحضار قصتك وقراءتها بجانبي”.

قدمي خيارات متعددة:

قولي له مثلا “يمكنك أن تأخذ حماما الآن أو بعد العشاء”، أو “هل تريد أن تلبس القميص الأزرق أم الأحمر؟”، كلما كان الطفل صغيرا حاولي أن تقللي الخيارات إلى خيارين فقط؛ حتى تتجنبي التشتيت والحيرة من قبل الطفل.

لا تستخدمي العقاب البدني.. أبدًا:

لا فائدة مطلقا من استخدام العقاب البدني لتربية ابنك وتعليمه الانضباط، هذه الطريقة تغرس بداخلهم الخوف وتقلل من ثقتهم بنفسهم بدلا من دعم رغبتهم الداخلية في أن يقوموا بالتصرفات الصحيحة.

وكذلك فإنه سيعلم أن العقاب البدني هو الوسيلة المناسبة للتعامل مع الأمور المختلف عليها، وقد يسيء التعامل مع زوجته وأصدقائه عندما يكبر.


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى