التربية الجنسية المثالية

من اكثر الموضوعات الشائكة موضوعات الثقافة الجنسية للطفل فدعونا نقدم لكم فى هذا المقال كيف نقدم التربية الجنسية المثالية لاولادنا وبناتنا ؟

 

2015-09-06_14-08-30

 

 

 

1- يجب ان ندرب اولادنا وبناتتنا على الحوار الموضوعى فى كل الامور وبلا حرج حتى تتولد لديهم القناعة بأنهم يستطيعون ان يتحدثوا معنا فى فى اى موضوع فى اى وقت ،فالترحيب الذى تبديه لطفلك والملاطفة تجعله يعبر عن نفسه بشكل تلقائى بسيط ولا يخاف من التحدث بائ فكرة تخطر على باله

2- اذا طلب منك طفلك ان يتحدث معك وكان الوقت غير مناسب لك ، فحاول ان تعرف منه ما يريد ان يسأل عنه ،ثم اطلب منه بلطف ان يتأجل الحديث بعد رجوعك من العمل مثلاً ،ثم واصل الحديث فى الموعد الذى تم تحديده وكن حريصاً وبادر انت بدعوته ليتحدث اليك بشكل طبيعى .

3- انصت الى حديث طفلك ، واظهر له احترامك لرأيه . فالانصات يعطى الطفل شعوراً بأهميته كشخص , ولا تسخر او تتهكم او تضحك على بعض ارائه بشكل يضايقة .

4- تحدث بعد ان تفهم جيداً ما قاله طفلك ، وتأكدان ما قاله بالفعل هو ما قصده تماماً حتى يتم الحوار بينكما بشكل صحيح مفهوم .

5- لا نفهم كلام طفلك بسوء نية ، ولا تفترض احتمالات لا تخطر له ببال ، حتى لا يظن الطفل بأنه اذا تحدث فى امور الزواج والانجاب فمعناه مثلاً انه اصبح منحرفاً …

6- اجب عن السؤال بشكل بسيط واضح مباشر متناسب مع عمر طفلك الذى طالما تحدثت معه فى امور اخرى كثيرة وتعرفت على اسلوب تفكيره ، ومدى ادراكه ، وما يقصده من وراء كلماته .

7- لا تخالف الحقائق العلمية حتى لا يجد الطفل فيما بعد المعلومة الصحيحة ويكتشف انك تلاعبت معه بالالفاظ ، ولم توضح له بشكل سليم الحقائق التى يسأل عنها .

8- استخدم اسلوباً سهلاً لطفلك لتوضيح المعنى ، مثل التشبيهات والصور ، ووسائل الايضاح والقصة احياناً … الخ

9- استفد بالمواقف المختلفة التى تمر بالاسرة فى حياتها اليومية مثل حفل زفاف ، او زيارة طفل وليد ، او مشهد تمثيلى فى فيلم ، او عبارة غير واضحة جاءت على لسان احد المذيعين او الممثلين فى التليفزيون وتحتاج الى شرح وايضاح ، وسوف تكون كل هذه مداخل الى تقديم ثقافة جنسية سليمة .

10- احترم وجهة نظر طفلك ، واعطه فرصة لكى يعترض ، وكما يقول المثل : ” ان كبر ابنك خاوية ” … قدم وجهة نظرك وساعده على التعبير عن وجهة نظره بشكل صحيح من خلال اسئلة توضيحية ، وحاول ان تدربه على ان يختار الكلمات المناسبة فى المجال المناسب.

11- اذ لم يقتنع طفلك ببعض ارائك فلا تضغط عليه ، ولكن يمكنك ان تزوده بكتاب ، او ترتب له لقاء مع صديق لك موثوق فى رأيه واستأذنه بعرض الامر على الصديق ، وهذا يسهل عليه عملية الاقتناع حينما يسمع الراى ومبرراته من مصدر اخر

12- اذا لم تكن تعرف الاجابة عن بعض الاسئلة فلا تتظاهر بالمعرفة ، بل اعترف بأنك لا تعلم ، وافترح على طفلك ان تقرأ معه كتاباً او تبحث عن الاجابة فى الانترنت او تسالا شخصاً متخصصاً مثلا ً .

13- لا تقدم معلومات علمية مجردة ، بل قدم معها المبادئ الاخلاقية ،والقيم الاجتماعية والدينية التى تعطى معنى ومدلولاً لكل ما هو جسدى ،و ترفع مستواه الى ما هو ارقى من مجرد الجوانب العضوية ، فبدلاً من ان نتحدث للبنت عن الدورة الشهرية مثلاً كمعلومة طبية فقط ، فإننا نوضح لها ايضاً ان فترة الطمث دليل على الانوثة ،وان الانوثة ليست جسدية فقط بل هى ايضاً قيمة انسانية اخلاقية لها علاقة بالمشاعر العاطفية الراقية


© 2017 Powered By EGYIT

الصعود لأعلى